المقدمة
يهدف هذا الدليل إلى إرشاد المتقدمين الراغبين في إنشاء مؤسسات تعليم عالٍ أهلية جديدة حول متطلبات دراسة الجدوى المطلوبة لإنشاء مؤسسات التعليم العالي وإضافة البرامج الجديدة لكليات وجامعات أهلية أو فروع لجامعات أجنبية قائمة في المملكة العربية السعودية، من خلال تقديم عرض واضح للمتطلبات ومعايير التقييم، مما يضمن أن يكون المتقدمون على دراية كاملة بجميع متطلبات تطوير دراسة جدوى متكاملة.
لإنشاء جامعة أو كلية أهلية جديدة، فرع جديد لجامعة أو كلية أهلية، فرع لجامعة أجنبية، أو تقديم إضافة برنامج، يجب على المتقدم المرور بعدة خطوات تنظيمية. تُعد دراسة الجدوى جزءًا أساسيًا من متطلبات تقديم طلب للحصول على الترخيص اللازم لبدء النشاط وتقديم البرامج داخل المملكة.
هناك أربعة أنواع من دراسات الجدوى بناءً على رغبة المتقدم في إنشاء منشأة تعليم عالٍ أو تقديم برنامج جديد، وكذلك بناءً على نوع الطلب، وهي كالتالي:
طلب إنشاء جامعة أو كلية أهلية جديدة
طلب إنشاء فرع جديد لجامعة أو كلية أهلية قائمة
طلب إنشاء فرع جديد لجامعة أجنبية
طلب إضافة برنامج
لكل نوع طلب متطلبات خاصة، وفهم هذه المتطلبات أمر أساسي لتطوير دراسة جدوى شاملة.
من خلال فهم المتطلبات، يمكن للمتقدمين تحسين الاستجابة وتعزيز جودة الطلبات المقدمة، وبالتالي زيادة فرصهم في الحصول على الموافقة اللازمة لإصدار الترخيص.
نظرة عامة على عملية الترخيص
تشمل الخطوات الرئيسية للحصول على الموافقة لإصدار الترخيص لتأسيس وتشغيل منشآت التعليم العالي، أو إضافة برامج تعليمية جديدة إلى الترخيص القائم، ما يلي:
الخطوة الأولى: الموافقة على التأسيس
يجب على المتقدم الراغب في إنشاء منشأة تعليم عالٍ أهلية جديدة تقديم المستندات التالية:
الهيكل القانوني: الهيكل الرسمي للمنشأة التعليمية المتقدمة بطلب الإنشاء.
دراسة الجدوى: دراسة تُثبت وتوضح جدوى إنشاء منشأة التعليم العالي من خلال مكتب استشاري مرخص في المملكة.
إثبات الملاءة المالية والقدرات: تقديم ما يثبت أن المنشأة المتقدمة بطلب الإنشاء لديها الملاءة المالية والقدرات اللازمة لإنشاء وتشغيل منشأة تعليم عالٍ.
اسم المنشأة وموقعها
العروض الأكاديمية: بيان بالكليات، الأقسام العلمية، والتخصصات
يجب على الجامعة الأجنبية الراغبة في إنشاء فرع تقديم المستندات التالية:
معلومات الجامعة: تفاصيل عن الجامعة الأجنبية، بما في ذلك اسمها الرسمي، مقرها الرئيسي، تاريخ تأسيسها، التخصصات التي تقدمها، وأي فروع قائمة.
دراسة الجدوى: دراسة تُثبت جدوى إنشاء الفرع الجامعي الأجنبي، وتُنفذ لضمان الاستدامة والمواءمة مع الأهداف التعليمية.
النظام الأساسي: وثيقة معتمدة من الجامعة الأجنبية تتضمن تعريف الكيان القانوني، الهيكل التنظيمي، القواعد والإجراءات، والسياسات الإدارية، المالية، والأكاديمية.
الهيكل الأكاديمي والعروض: نظرة شاملة على المكونات الأكاديمية لفرع الجامعة، بما في ذلك الكليات، الأقسام، وحدات البحث، والتخصصات العلمية.
تاريخ البدء: التاريخ المخطط لبدء الأنشطة الأكاديمية في فرع الجامعة.
الخطوة الثانية: تقديم طلب الترخيص
بعد الحصول على الموافقة من مجلس الوزراء لإنشاء منشأة تعليم عالٍ أهلية أو فرع لجامعة أجنبية، يجب على مالك المنشأة تقديم طلب للحصول على الترخيص. لا يمكن البدء في التشغيل حتى تمنح الأمانة العامة لمجلس شؤون الجامعات الترخيص.
الخطوة الثالثة: إضافة برامج إلى الرخصة (حسب الحاجة)
للحصول على الموافقة لإضافة برامج دراسية، يجب استكمال استمارة مخصصة وتقديمها مع المستندات المطلوبة مثل خطة الدراسة. بمجرد اكتمال الطلب والموافقة عليه، تقوم الأمانة العامة بإضافة البرنامج إلى ترخيص المنشأة التعليمية.
الخطوة الرابعة: تجديد الترخيص (تتكرر)
تُصدر الأمانة العامة لمجلس شؤون الجامعات الترخيص لفترة خمس سنوات، ويمكن تجديده من خلال تقديم الاستمارة المعتمدة. يجب تقديم طلبات التجديد قبل 90 يومًا على الأقل من انتهاء الترخيص. إذا تمت الموافقة، يبدأ التجديد من اليوم التالي لانتهاء الترخيص بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب.
تصنيف المتقدمين
يتم تصنيف المتقدمين إلى فئتين (أ) و(ب) لكل نوع طلب، بناءً على مستوى المتقدم فيما يتعلق بالسمعة، وسجل الامتثال، وغيرها من الشروط.
يستوفي المتقدمون في الفئة (أ) شروط ومعايير معينة أو ينتمون إلى فئة محددة من المؤسسات، ويحصلون على إعفاءات تُمنح كحوافز بناءً على نوع الطلب، على النحو التالي:
طلب إنشاء جامعة أو كلية أهلية جديدة
الشرط: أن تكون المؤسسة التي يسعى المتقدم لإنشائها مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح
الإعفاء: يُعفى المتقدم من بعض متطلبات دراسة الجدوى، مثل توثيق البيانات المالية المبسطة
طلب إنشاء فرع جديد لجامعة أو كلية أهلية قائمة
الشرط: أن تكون المؤسسة حاصلة على الاعتماد المؤسسي الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC)، ولديها سجل امتثال بمعايير وأنظمة مجلس شؤون الجامعات أو/و أن تكون الجامعة أو الكلية الأهلية مؤسسة تعليم عالي غير ربحية
الإعفاء: يُعفى المتقدم من متطلبات سوق العمل في دراسة الجدوى، مع تبسيط متطلبات التحليل المالي
طلب إنشاء فرع جديد لجامعة أو كلية أهلية قائمة
الشرط: أن تكون الجامعة الأجنبية ضمن أفضل 200 جامعة عالميًا وفقًا للتصنيفات المعتمدة
الإعفاء: يُعفى المتقدم من بعض متطلبات دراسة الجدوى، مثل متطلبات سوق العمل، مع تقديم توثيق مالي مبسط
طلب إضافة برنامج
لا توجد إعفاءات للمتقدمين الذين يسعون لإضافة برنامج جديد إلى ترخيصهم
يشمل المتقدمون في الفئة (ب) أي متقدمين آخرين لا يستوفون شروط الفئة (أ) ولا يحصلون على أي إعفاءات وتنطبق عليهم كل المتطلبات
إطار دراسة الجدوى ومنهجية التقييم
نظرة عامة على دراسة الجدوى
تمثل مرحلة الموافقة على التأسيس الخطوة الأولى نحو إنشاء منشأة تعليم عالٍ أهلية جديدة أو فرع لجامعة أجنبية في المملكة العربية السعودية. تهدف هذه المرحلة إلى تقييم ما إذا كانت المنشأة المقترحة أو البرامج الجديدة المقترحة تستوفي المتطلبات اللازمة للانتقال إلى عملية التقديم الكاملة. تٌعد دراسة الجدوى أحد المكونات الرئيسية لهذه المرحلة.
دراسة الجدوى هي تقييم شامل يحدد مدى منفعة إنشاء منشأة تعليم عالٍ أو إضافة برنامج في المملكة العربية السعودية. وتقوم الدراسة بتقييم ما إذا كانت المنشأة (أو البرنامج المقترح) يمكنه تلبية المعايير التعليمية، والمالية، والتنظيمية التي يحددها مجلس شؤون الجامعات، مع ضمان التوافق مع الأولويات الوطنية. كما تمكّن الدراسة أصحاب المصلحة من تقييم النجاح المحتمل للمنشأة أو البرنامج من خلال تحليل الجوانب الأساسية مثل العروض الأكاديمية، طلب السوق، الاستدامة المالية، هيكل الحوكمة، الامتثال التنظيمي، وخطط التنفيذ.
إطار دراسة الجدوى
تم تصميم إطار دراسة الجدوى بناءً على نوع الطلب:
طلب إنشاء جامعة أو كلية أهلية جديدة
طلب إنشاء فرع جديد لجامعة أو كلية أهلية قائمة
طلب إنشاء فرع جديد لجامعة أجنبية
طلب إضافة برنامج جديد من قبل منشأة تعليم عالٍ قائمة
لكل نوع طلب مجالات ومتطلبات خاصة يتم توضيحها بالتفصيل في الملحق.
يتكون الإطار من عدة مجالات رئيسية، يمثل كل منها مجالًا حاسمًا للتقييم:
عروض المنتجات: تقييم العروض الأكاديمية، والاعتراف بالمؤهلات، ومتطلبات أعضاء هيئة التدريس
السوق والمنافسة: تقييم مدى تلبية المؤسسة أو البرنامج المقترح لاحتياجات السوق، بما في ذلك النظرة الاقتصادية العامة، وتحليل الطلب، وتحليل العرض والمنافسة، والمواءمة الاستراتيجية مع سوق العمل، وتحليل الفجوات
الموارد: مراجعة المؤسسين والشركاء، الموقع والمرافق، الحوكمة والتنظيم، وخدمات الدعم الأكاديمي والطلابي
الجودة والامتثال: تقييم دمج أنظمة وإجراءات ضمان الجودة الداخلية، بالإضافة إلى الخطط للالتزام بمتطلبات ضمان الجودة الخارجية مثل الاعتماد من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC) وهيئات دولية أخرى
التحليل المالي: تقييم تفصيل الإيرادات والتكاليف، الاستثمار الأولي ومتطلبات التمويل، البيانات المالية، والتحليل المالي لجدوى المشروع (صافي القيمة الحالية، معدل العائد الداخلي، فترة الاسترداد، ...)
خطة التنفيذ: تقييم الخطة المرحلية، بما في ذلك المعالم الرئيسية والجداول الزمنية وتخصيص الموارد، لتحديد ما إذا كانت المؤسسة التعليمية أو البرنامج جاهزًا لإطلاق المشروع المقترح بنجاح ضمن الجدول الزمني المطلوب
بناءً على نوع الطلب، قد تكون بعض المجالات أو المجالات الفرعية أو المتطلبات غير مطلوبة. يجب على المتقدمين تقديم جميع المعلومات والتحليلات اللازمة وفقًا لنوع الطلب، كما هو موضح في الملحق.
يتم تصنيف كل مجال إلى مجموعة من المتطلبات لضمان التقييم العادل، على النحو التالي:
إلزامي: مكونات أساسية تمثل الحد الأدنى من المتطلبات المقبولة لتقييم شامل وصحيح
إذا كان قابلًا للتطبيق: متطلبات تُعتبر جزءًا من الأساسيات، ولكنها لا تؤثر سلبًا إذا لم تكن قابلة للتطبيق في سياق المنشأة أو البرنامج
يتم تطبيق تسميات " إلزامي" و"إذا كان قابلًا للتطبيق " على مستوى المتطلبات
منهجية تقييم دراسة الجدوى
تستخدم المنهجية لتقييم مجالات ومتطلبات الإطار مزيجًا من التحليل النوعي والكمي، مع تحديد الدرجات بناءً على معايير محددة.
الجزء الأول: استيفاء المتطلبات الأساسية
يتم تقييم المكونات الأساسية على أساس النجاح أو الفشل. يجب استيفاء جميع المتطلبات الأساسية بالكامل، حيث إن الإخفاق في تحقيق أي من هذه المتطلبات يؤدي إلى استبعاد المنشأة تلقائيًا.
تم تصنيف المجالات الفرعية على أنها "أساسية" في جداول الملحق، وجميع المتطلبات التي تندرج تحت هذه المجالات الفرعية تُعتبر متطلبات أساسية.
الجزء الثاني: استيفاء المتطلبات الإضافية
تُقيّم المتطلبات باستخدام ثلاثة معايير رئيسية:
الشمولية: ضمان تغطية جميع الجوانب المهمة للدراسة وتفصيل المتطلبات، مع تقديم أمثلة/حالات تدعم التحليل
الشفافية: التأكد من أن الأساليب والنتائج واضحة ومفهومة للمراجعين، وتوفر معلومات كافية لتقييم صحة الدراسة وموثوقيتها
التبرير القائم على الأدلة: ضمان الاعتماد على مصادر موثوقة للبيانات والأدلة لتوجيه النتائج والقرارات
درجة كل متطلب إضافي (إن كان ذلك ممكنًا) من الإطار هي متوسط درجاته عبر كل من معايير التقييم الثلاثة، والتي تتبع مقياسًا من ثلاث نقاط:
لا يفي بمعايير التقييم (درجة: 0): تظهر دراسة الجدوى أوجه قصور واضحة، حيث تفشل في تقديم الأدلة اللازمة لتلبية المتطلب
يفي جزئيًا بمعايير التقييم (درجة: 1): تظهر دراسة الجدوى أدلة جزئية على تلبية المتطلب
يفي تمامًا بالمعايير التقييم (درجة: 2): تقدم دراسة الجدوى الأدلة اللازمة لتلبية المتطلب
على مستوى المجالات، يتم حساب الدرجة كمعدل متساوي الأوزان (نسبة مئوية) لدرجات جميع متطلباته.
على المستوى الإجمالي، يتم حساب الدرجة لدراسة الجدوى كمعدل متساوي الأوزان (نسبة مئوية) لدرجات جميع المتطلبات القابلة للتطبيق.
لكي تُعتبر الطلبية ناجحة، يجب أن يكون المعدل الإجمالي للمتطلبات الإضافية مساوي أو أعلى من 70%
الملحق أطر تقويم دراسة الجدوى
جامعة أو كلية أهلية جديدة
الوصف | المتطلبات | المجالات الفرعية | المجالات |
---|---|---|---|
يُرجى تقديم مفهومكم لاقتصاد المملكة العربية السعودية ومساهمة مؤسسات التعليم العالي في دعم الاقتصاد من خلال توفير العمالة الماهرة وخلق فرص العمل وما إلى ذلك | 1.1.1. فهم الاقتصاد الكلي في السعودية | 1.1. الإلمام باقتصاد المملكة | 1. السوق والمنافسة |
يُرجى تقديم تحليلكم للطلب في السوق المحلية على عروض التعليم العالي، بما في ذلك تقديرات أعداد السكان الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في المملكة | 1.2.1. فهم اتجاهات سوق التعليم العالي في المملكة | 1.2. تحليل الطلب | |
يُرجى تقديم تحليلكم للطلب في السوق المحلية، بما يشمل تقديرات لعدد السكان الراغبين بالتسجيل في مختلف البرامج الأكاديمية التي تخطط مؤسسة التعليم العالي لتقديمها، مع توضيح كيف ستساعد مؤسسة التعليم العالي الجديدة في تلبية هذا الطلب من خلال قيمتها الفريدة وجاذبيتها ورسالتها | 1.2.2. تحليل السوق للبرامج الأكاديمية المستهدفة | ||
يُرجى تقديم توقعات الطلب في السوق على مختلف البرامج التي ستقدمها مؤسسة التعليم العالي خلال السنوات العشر القادمة، مع توضيح الأسباب التي ترون أنها ستؤدي إلى الاستدامة طويلة الأجل لمؤسسة التعليم العالي | 1.2.3. تحليل التوقعات المستقبلية | ||
يُرجى تقديم تحليلكم لمؤسسات التعليم العالي التي تقدم برامج مماثلة لتلك التي تخطط مؤسسة التعليم العالي الجديدة لتقديمها، سواء في المملكة أو في نفس المنطقة الجغرافية، مع تسليط الضوء على مدى قدرة مؤسسة التعليم العالي الجديدة على المنافسة من خلال ذكر الأسباب التي لأجلها سيفضل الطلاب مؤسسة التعليم العالي الجديدة على المنافسين الآخرين | 1.3.1. المنافسون الحاليون الذين يقدمون البرامج الأكاديمية | 1.3. تحليل العرض والمنافسة | |
يُرجى تقديم تحليل للدرجات العلمية الحالية التي تمنحها البرامج التي تخطط لتقديمها مؤسسة التعليم العالي الجديدة، مصحوبة بتقدير لإجمالي القدرة الاستيعابية السوقية لكل برنامج ومعدل استخدامه (التسجيل الفعلي للطلاب في برنامج معين داخل نفس المنطقة مقسومًا على إجمالي القدرة الاستيعابية المتاحة لنفس البرنامج داخل نفس المنطقة) | 1.3.2. القدرة الاستيعابية ونسبة الاستخدام | ||
يُرجى تقديم تحليل للرسوم الدراسية المختلفة وأي رسوم أخرى ذات صلة (على سبيل المثال، رسوم التقنيات، والرسوم الإدارية، وما إلى ذلك) للمؤسسات المنافسة في نفس المنطقة والمماثلة لمؤسسة التعليم العالي الجديدة، وذلك لضمان التوافق مع متطلبات السوق المحلية وتحقيق معقولية التكلفة | 1.3.3. نظام التسعير | ||
يُرجى تحديد الفئات السكانية الرئيسية المستهدفة بالبرامج المماثلة التي تقدمها المؤسسات المنافسة، مثل خريجي المدارس الثانوية، أو المهنيين العاملين، أو أي مجموعات محددة أخرى، مع توضيح مفهومكم لمُستهدفات المؤسسات المنافسة للمساعدة في استيضاح الموقف التنافسي لمؤسسة التعليم العالي الجديدة وعروض القيمة الفريدة التي توفرها | 1.3.4. الفئات المستفيدة المستهدفة | ||
يُرجى تقديم لمحة عامة عن النطاق الجغرافي لمؤسسات التعليم العالي المنافسة، وتحديد تفاصيل مواقع الحرم الجامعي، والنطاق الإقليمي، واستراتيجيات التوظيف، مع تسليط الضوء على مدى إسهام تلك المواقع في تعزيز جاذبية تلك المؤسسات، وتقديم رؤى وأفكار فيما بتعلق بتحديد مكانة مؤسسة التعليم العالي الجديدة ضمن المنظومة التعليمية | 1.3.5. التواجد الجغرافي | ||
يُرجى تقديم تحليل لمدى مواكبة العروض الأكاديمية لمؤسسة التعليم العالي لاحتياجات القطاعات الاقتصادية المستهدفة بكل قطاع، والمعايير ذات الصلة بالقطاع في المملكة، ومدى مراعاة الأولويات الوطنية المتعلقة بالقطاع في تلك العروض الأكاديمية | 1.4.1. التحليل القطاعي للعرض الأكاديمي | 1.4. المواءمة مع الاستراتيجيات وسوق العمل
أساسي | |
تقديم تحليل للطلب الحالي على خريجي البرامج المقدمة، مع تبرير كيف ستسهم مؤسسة التعليم العالي في زيادة قابلية توظيف الطلاب السعوديين الخريجين من برامجها | 1.4.2. تحليل سوق العمل | ||
تقديم تحليل لاتجاهات سوق العمل المستقبلية ذات الصلة بالعرض الأكاديمي للمؤسسة لضمان إدخال التغييرات اللازمة للبرامج لمواكبة احتياجات السوق المستقبلية | 1.5.1. تحديد الاحتياجات المستقبلية | 1.5. تحليل الفجوات | |
يُرجى تقديم الملفات الشخصية لمؤسسي مؤسسة التعليم العالي وتفاصيل خلفياتهم، مع تسليط الضوء على مؤهلاتهم وخبراتهم ذات الصلة في مجال التعليم والإدارة | 2.1.1. ملفات التعريف بالمؤسسين ومؤهلاتهم وخبراتهم ذات الصلة | 2.1. المؤسسون والشركاء
أساسي | 2. الموارد |
مطلوب إذا كان البرامج يُقدَّم فقط من خلال الموارد المادية والبشرية لمؤسسة التعليم العالي | 2.1.2. ملف التعريف بالشريك الفني | ||
يُرجى تقديم تحليل للدعم الذي يمكن أن يقدمه الموقع المقترح في تحقيق رسالة مؤسسة التعليم العالي واستراتيجيتها للنمو، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: إمكانية وصول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، ومدى القرب من مراكز النقل والإسكان والمرافق العامة، وتوفر المواصلات إلى الجهات الصناعية، وضمان امتثال الموقع للوائح الوطنية وأي متطلبات لوجستية أو متعلقة بالبنية التحتية | 2.2.1. تحليل ملاءمة الموقع الجغرافي | 2.2. الموقع والمرافق
أساسي | |
يُرجى تقديم معلومات حول الموقع والخطط الخاصة بالموارد المادية والافتراضية والاجتماعية للمؤسسة التعليمية المقترحة لضمان كفاية المرافق المخطط لها، بما يتماشى مع المعايير الدولية. وفي حال توفرها، يجب تقديم نظرة عامة على المخططات العامة والطوابق، مع إبراز المساحات الرئيسية للعمليات الأولية والمراحل المستقبلية، بما في ذلك المكاتب، الفصول الدراسية، المرافق الإدارية ودعم الطلاب، البنية التحتية لتقنية المعلومات، والمناطق المتخصصة مثل المختبرات أو الاستوديوهات | 2.2.2. مخطط عام يعكس تلبية الموقع للاحتياجات الأكاديمية والإدارية | ||
يُرجى تقديم أدلة داعمة للتفويض الواضح للصلاحيات، مثل ميثاق الهيئة الإدارية، مع توضيح آليات الرقابة، ومدى الامتثال للوائح الوطنية، وإجراءات إدارة المخاطر، بما يضمن التوافق مع أهداف وعمليات مؤسسة التعليم العالي | 2.3.1. الحوكمة | 2.3. الحوكمة والتنظيم
أساسي | |
يُرجى تقديم مخطط تنظيمي يحدد بوضوح هيكل مؤسسة التعليم العالي، بما في ذلك مستويات الصلاحيات والعلاقات المؤسسية، ويثبت أن مؤسسة التعليم العالي ستوظف عددًا كافيًا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والفنيين المؤهلين لدعم برامجها وعملياتها | 2.3.2. هيكل التنظيم | ||
يُرجى تقديم أدلة تثبت كفاية الخدمات الطلابية، بما في ذلك البرامج التوجيهية لمساعدة الطلاب في الانتقال عبر مراحل دراساتهم، والاكتشاف المبكر للطلاب المعرضين لخطر ضعف التقدم الدراسي الأكاديمي، وخدمات الدعم المُستهدَفة للرعاية الأكاديمية والشخصية، وضمان تلبية الخدمات الطلابية لاحتياجات الفئات المتنوعة، وأن المؤسسة لديها أنظمة مراقبة لتتبع تقدم الطلاب ومعدلات إنجازهم | 2.4.1. خدمات الطلاب | 2.4. الدعم الأكاديمي والطلابي | |
يُرجى تقديم تفاصيل كافية حول موارد التعلم والمعلومات، مثل نظام إدارة التعلم، ونظام معلومات الطلاب، وأنظمة إدارة سير العمل، وأنظمة إدارة الوثائق والأرشفة، وغيرها، مع تضمين تفاصيل حول سهولة الوصول والدعم الفني داخل وخارج الحرم الجامعي | 2.4.2. مصادر التعلم والمعلومات | ||
يُرجى تقديم لمحة عامة عن إطار العمل المؤسسي لضمان الجودة، بما يشمل الصلة بإجراءات الحوكمة الأكاديمية، والسياسات والإجراءات المطبقة على العمليات الداخلية لضمان الجودة | 3.1.1. ضمان الجودة الداخلي | 3.1. ضمان الجودة | 3. الجودة والامتثال |
يُرجى تقديم خطة عامة لآلية سعي مؤسسة التعليم العالي للحصول على الاعتماد المؤسسي واعتماد برامجها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، بالإضافة الاعتماد من قبل جهات دولية حيثما كان ذلك ممكناً أو مرغوباً | 3.1.2. خطة الاعتماد | ||
يُرجى تقديم تفاصيل مصادر الإيرادات المختلفة المتوقعة لمؤسسة التعليم العالي، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - الرسوم الدراسية، والتمويل الحكومي، والمنح، والتبرعات، والأوقاف، والخدمات الإضافية، مثل السكن داخل الحرم الجامعي، وتقديم الأطعمة، وغيرها من الخدمات الطلابية المدفوعة | 4.1.1. مصادر الإيرادات وتفصيلها | 4.1. توزيع الإيرادات والتكاليف
أساسي | 4. التحليل المالي |
يُرجى تقديم توقعات بشأن معدلات تسجيل الطلاب والرسوم الدراسية، مصحوبة برؤية للدخل المتوقع من كل برنامج على مدى السنوات الأولى (5-10 سنوات) | 4.1.2. العدد المتوقع للطلاب وأسعار البرامج | ||
يُرجى تقديم تحليل مُفصَّل للنفقات التشغيلية، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - رواتب أعضاء هيئة التدريس، والنفقات الإدارية، ونفقات المرافق، والبنية التحتية التقنية، والصيانة، وغيرها من النفقات المتكررة اللازمة للتشغيل الصحيح لمؤسسة التعليم العالي | 4.1.3. تفصيل تكاليف التشغيل | ||
يُرجى تقديم تفاصيل واضحة للنفقات الرأسمالية المطلوبة، مثل المرافق والبنية التحتية والتقنيات والأصول الرئيسية الأخرى، مع إرفاق جداول زمنية لتطويرها، ومدى توافقها مع خطة تطوير مؤسسة التعليم العالي بدءًا من مرحلة التأسيس إلى التشغيل الكامل، بما يضمن توفر جميع الموارد اللازمة لدعم تقديم البرامج الأكاديمية والخدمات الطلابية قبل بدء التسجيل | 4.2.1. متطلبات النفقات الرأسمالية مع تحليل واضح لتوزيعاتها | 4.2. متطلبات الاستثمار الأولية والتمويل
أساسي | |
يُرجى تقديم تفاصيل جميع النفقات غير الرأسمالية لمرحلة ما قبل التشغيل والتي تم إنفاقها قبل أن تصبح مؤسسة التعليم العالي جاهزة للتشغيل، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: أعمال التسويق والترويج الأولية، ونفقات تعيين الموظفين وأعضاء هيئة التدريس، والرسوم التنظيمية ورسوم التراخيص، وأي نفقات ضرورية للبدء بإنشاء الجامعة أو الكلية الأهلية الجديدة | 4.2.2. تكاليف ما قبل التشغيل | ||
يُرجى تقديم ملخص عام لرأس مال مؤسسة التعليم العالي، وتحديد المصادر الأولية للتمويل، بما يشمل الأسهم والديون وأي استثمارات أو أوقاف خارجية، بما يدلل على الاستقرار المالي وتوفر رأس المال الكافي لدعم العمليات الأوليّة والمستمرة | 4.2.3. هيكل رأس المال | ||
يُرجى تقديم توقعات عامة للقوائم المالية، بما في ذلك بيانات الدخل والميزانيات العمومية وتوقعات التدفقات النقدية للسنوات الأولى من التشغيل، والتي تتماشى مع توقعات الإيرادات والنفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية، وبما يثبت أن مؤسسة التعليم العالي يمكنها ضمان الاستدامة المالية على المدى الطويل | 4.3.1. توقعات القوائم المالية (بيان الدخل، الميزانية العمومية، بيان التدفق النقدي) | 4.3. القوائم والمؤشرات المالية
أساسي | |
يُرجى تقديم تحليل عام للمقاييس المالية الرئيسية، مثل صافي القيمة الحالية (NVP) ومعدل العائد الداخلي (IRR) وفترة الاسترداد، بما يدلل على الجدوى المالية والعائد المتوقع على الاستثمار، ويضمن تلبية مؤسسة التعليم العالي للأداء المتوقع بمرور الوقت | 4.3.2. تحليل صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي وفترة الاسترداد | ||
يُرجى إرفاق تحليل تعادل عام من خلال إجراء تحليلات لمختلف السيناريوهات لتقييم المرونة المالية في ظل مختلف الظروف، مثل التغير في معدلات التسجيل أو التمويل أو النفقات التشغيلية، وذلك لتحديد مستويات التسجيل والإيرادات اللازمة لتغطية النفقات | 4.3.3. تحليل السيناريوهات ونقطة التعادل بين النفقات والإيرادات | ||
يُرجى تقديم خطة عمل محددة بزمن تتضمن جميع الخطوات المطلوبة لإطلاق مؤسسة التعليم العالي وبرامجها بنجاح خلال السنوات الخمس إلى العشر الأولى من التشغيل، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: تعيينات الموظفين وأعضاء هيئة التدريس الرئيسيين، والمواعيد النهائية لتقديم البرامج للمراجعة، والمراحل الرئيسية للتطوير، وذلك لضمان جاهزية جميع الموارد اللازمة (على سبيل المثال، المرافق والبنية التحتية والخدمات الطلابية) قبل تسجيل الطلاب | 5.1.1. خطة العمل الزمنية | 5.1. خطة التنفيذ | 5. خطة التنفيذ |
يُرجى تقديم خطة طرح البرامج، مع تسليط الضوء على تاريخ الإطلاق المتوقع لكل برنامج تخطط مؤسسة التعليم العالي لتقديمه، مع ذكر الأساس المنطقي للجدول الزمني المخطط له | 5.1.2. خطة إطلاق البرامج | ||
يُرجى تقديم خطة رفع القدرة الاستيعابية للقبول، مع تسليط الضوء على القدرة التشغيلية الأولية والقدرة التشغيلية الكاملة / الوضع المستقر المتوقع لإجمالي عدد الطلاب، مع تقديم تفاصيل القدرة الاستيعابية المخطط لها لتسجيل الطلاب، سواء بوجه عام أو بحسب البرامج التي يشاركون فيها | 5.1.3. خطة القبول وبدء العمل |
فرع جديد لجامعة أو كلية أهلية
الوصف | المتطلبات | المجالات الفرعية | المجالات |
---|---|---|---|
يُرجى تقديم مفهومكم لاقتصاد المملكة العربية السعودية ومساهمة مؤسسات التعليم العالي في دعم الاقتصاد من خلال توفير العمالة الماهرة وخلق فرص العمل وما إلى ذلك | 1.1.1. فهم الاقتصاد الكلي في السعودية | 1.1. الإلمام باقتصاد المملكة | 1. السوق والمنافسة |
يُرجى تقديم تحليلكم للطلب في السوق المحلية على عروض التعليم العالي، بما في ذلك تقديرات مجموعات الطلاب الراغبين في التسجيل بمؤسسات التعليم العالي في المملكة، مع توضيح كيف ستساعد مؤسسة التعليم العالي الجديدة في تلبية هذا الطلب من خلال قيمتها الفريدة وجاذبيتها ورسالتها | 1.2.1. فهم اتجاهات سوق التعليم العالي في المملكة | 1.2. تحليل الطلب | |
يُرجى تقديم تحليلكم للطلب في السوق المحلية، بما يشمل تقديرات لعدد السكان الراغبين بالتسجيل في مختلف البرامج الأكاديمية التي تخطط مؤسسة التعليم العالي لتقديمها | 1.2.2. تحليل السوق للبرامج الأكاديمية المستهدفة | ||
يُرجى تقديم توقعات الطلب في السوق على مختلف البرامج التي ستقدمها مؤسسة التعليم العالي خلال السنوات العشر القادمة، مع توضيح الأسباب التي ترون أنها ستؤدي إلى الاستدامة طويلة الأجل لمؤسسة التعليم العالي | 1.2.3. تحليل التوقعات المستقبلية | ||
يُرجى تقديم تحليلكم لمؤسسات التعليم العالي التي تقدم برامج مماثلة لتلك التي تخطط مؤسسة التعليم العالي الجديدة لتقديمها، سواء في المملكة أو في نفس المنطقة الجغرافية، مع تسليط الضوء على مدى قدرة مؤسسة التعليم العالي الجديدة على المنافسة من خلال ذكر الأسباب التي لأجلها سيفضل الطلاب مؤسسة التعليم العالي الجديدة على المنافسين الآخرين | 1.3.1. المنافسون الحاليون الذين يقدمون البرامج الأكاديمية | 1.3. تحليل العرض والمنافسة | |
يُرجى تقديم تحليل للدرجات العلمية الحالية التي تمنحها البرامج التي تخطط لتقديمها مؤسسة التعليم العالي الجديدة، مصحوبة بتقدير لإجمالي القدرة الاستيعابية السوقية لكل برنامج ومعدل استخدامه (التسجيل الفعلي للطلاب في برنامج معين داخل نفس المنطقة مقسومًا على إجمالي القدرة الاستيعابية المتاحة لنفس البرنامج داخل نفس المنطقة) | 1.3.2. القدرة الاستيعابية ونسبة الاستخدام | ||
يُرجى تقديم تحليل للرسوم الدراسية المختلفة وأي رسوم أخرى ذات صلة (على سبيل المثال، رسوم التقنيات، والرسوم الإدارية، وما إلى ذلك) للمؤسسات المنافسة في نفس المنطقة والمماثلة لمؤسسة التعليم العالي الجديدة، وذلك لضمان التوافق مع متطلبات السوق المحلية وتحقيق معقولية التكلفة | 1.3.3. نظام التسعير | ||
يُرجى تحديد الفئات السكانية الرئيسية المستهدفة بالبرامج المماثلة التي تقدمها المؤسسات المنافسة، مثل خريجي المدارس الثانوية، أو المهنيين العاملين، أو أي مجموعات محددة أخرى، مع توضيح مفهومكم لمُستهدفات المؤسسات المنافسة للمساعدة في استيضاح الموقف التنافسي لمؤسسة التعليم العالي الجديدة وعروض القيمة الفريدة التي توفرها | 1.3.4. الفئات المستفيدة المستهدفة | ||
يُرجى تقديم لمحة عامة عن النطاق الجغرافي لمؤسسات التعليم العالي المنافسة، وتحديد تفاصيل مواقع الحرم الجامعي، والنطاق الإقليمي، واستراتيجيات التوظيف، مع تسليط الضوء على مدى إسهام تلك المواقع في تعزيز جاذبية تلك المؤسسات، وتقديم رؤى وأفكار فيما بتعلق بتحديد مكانة مؤسسة التعليم العالي الجديدة ضمن المنظومة التعليمية | 1.3.5. التواجد الجغرافي | ||
يُرجى تقديم تحليل لمدى مواكبة العروض الأكاديمية لمؤسسة التعليم العالي لاحتياجات القطاعات الاقتصادية المستهدفة بكل قطاع، والمعايير ذات الصلة بالقطاع في المملكة، ومدى مراعاة الأولويات الوطنية المتعلقة بالقطاع في تلك العروض الأكاديمية | 1.4.1. التحليل القطاعي للعرض الأكاديمي | 1.4. المواءمة مع الاستراتيجيات وسوق العمل
أساسي | |
يُرجى تقديم تحليل للطلب الحالي على خريجي البرامج التي يقدمها الحرم الجامعي الدولي، مبرراً كيف سيسهم ذلك في زيادة فرص توظيف الطلاب السعوديين الخريجين من برامجه | 1.4.2. تحليل سوق العمل | ||
يُرجى تقديم تحليل للاتجاهات المستقبلية المحددة لسوق العمل المتعلقة بالعروض الأكاديمية للحرم الجامعي الدولي من أجل إبلاغ التغييرات المناسبة وإجراء التعديلات على البرامج لمواكبة التغييرات المستقبلية المتوقعة في احتياجات السوق والبقاء في المنافسة على المدى الطويل | 1.5.1. تحديد الاحتياجات المستقبلية | 1.5. تحليل الفجوات | |
يُرجى تقديم الملفات الشخصية لمؤسسي مؤسسة التعليم العالي وتفاصيل خلفياتهم، مع تسليط الضوء على مؤهلاتهم وخبراتهم ذات الصلة في مجال التعليم والإدارة | 2.1.1. ملفات التعريف بالمؤسسين ومؤهلاتهم وخبراتهم ذات الصلة | 2.1. المؤسسون والشركاء | 2. الموارد |
غير مطلوب إذا كان البرامج يُقدَّم فقط من خلال الموارد المادية والبشرية لمؤسسة التعليم العالي بخلاف ذلك، يُرجى تقديم ملفات تعريفية للشركاء المحتملين الذين سيدعمون البرامج الأكاديمية، مثل الشراكات مع الشركات المحلية/الدولية، والمستشفيات، ومراكز الأبحاث، وغيرها، لتوفير التدريب العملي للطلاب على سبيل المثال. كما يجب توضيح البرامج التي تدعمها هذه الشراكات، بالإضافة إلى المسؤوليات المحددة لكل طرف | 2.1.2. ملف التعريف بالشركاء (إذا كان قابلاً للتطبيق) | ||
يُرجى تقديم تحليل للدعم الذي يمكن أن يقدمه الموقع المقترح في تحقيق رسالة مؤسسة التعليم العالي واستراتيجيتها للنمو، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: إمكانية وصول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، ومدى القرب من مراكز النقل والإسكان والمرافق العامة، وتوفر المواصلات إلى الجهات الصناعية، وضمان امتثال الموقع للوائح الوطنية وأي متطلبات لوجستية أو متعلقة بالبنية التحتية | 2.2.1. تحليل ملاءمة الموقع الجغرافي | 2.2. الموقع والمرافق | |
يُرجى تقديم معلومات حول الموقع والخطط الخاصة بالموارد المادية والافتراضية والاجتماعية للمؤسسة التعليمية المقترحة لضمان كفاية المرافق المخطط لها، بما يتماشى مع المعايير الدولية. وفي حال توفرها، يجب تقديم نظرة عامة على المخططات العامة والطوابق، مع إبراز المساحات الرئيسية للعمليات الأولية والمراحل المستقبلية، بما في ذلك المكاتب، الفصول الدراسية، المرافق الإدارية ودعم الطلاب، البنية التحتية لتقنية المعلومات، والمناطق المتخصصة مثل المختبرات أو الاستوديوهات | 2.2.2. مخطط عام يعكس تلبية الموقع للاحتياجات الأكاديمية والإدارية | ||
يُرجى تقديم أدلة داعمة للتفويض الواضح للصلاحيات، مثل ميثاق الهيئة الإدارية، مع توضيح آليات الرقابة، ومدى الامتثال للوائح الوطنية، وإجراءات إدارة المخاطر، بما يضمن التوافق مع أهداف وعمليات مؤسسة التعليم العالي | 2.3.1. الحوكمة | 2.3. الحوكمة والتنظيم | |
يُرجى تقديم مخطط تنظيمي يحدد بوضوح هيكل مؤسسة التعليم العالي، بما في ذلك مستويات الصلاحيات والعلاقات المؤسسية، ويثبت أن مؤسسة التعليم العالي ستوظف عددًا كافيًا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والفنيين المؤهلين لدعم برامجها وعملياتها | 2.3.2. هيكل التنظيم | ||
يُرجى تقديم أدلة تثبت كفاية الخدمات الطلابية، بما في ذلك البرامج التوجيهية لمساعدة الطلاب في الانتقال عبر مراحل دراساتهم، والاكتشاف المبكر للطلاب المعرضين لخطر ضعف التقدم الدراسي الأكاديمي، وخدمات الدعم المُستهدَفة للرعاية الأكاديمية والشخصية، وضمان تلبية الخدمات الطلابية لاحتياجات الفئات المتنوعة، وأن المؤسسة لديها أنظمة مراقبة لتتبع تقدم الطلاب ومعدلات إنجازهم | 2.4.1. خدمات الطلاب | 2.4. الدعم الأكاديمي والطلابي | |
يُرجى تقديم تفاصيل كافية حول موارد التعلم والمعلومات، مثل نظام إدارة التعلم، ونظام معلومات الطلاب، وأنظمة إدارة سير العمل، وأنظمة إدارة الوثائق والأرشفة، وغيرها، مع تضمين تفاصيل حول سهولة الوصول والدعم الفني داخل وخارج الحرم الجامعي | 2.4.2. مصادر التعلم والمعلومات | ||
يُرجى تقديم تفاصيل مصادر الإيرادات المختلفة المتوقعة لمؤسسة التعليم العالي، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - الرسوم الدراسية، والتمويل الحكومي، والمنح، والتبرعات، والأوقاف، والخدمات الإضافية، مثل السكن داخل الحرم الجامعي، وتقديم الأطعمة، وغيرها من الخدمات الطلابية المدفوعة | 3.1.1. مصادر الإيرادات وتفصيلها | 3.1. توزيع الإيرادات والتكاليف
أساسي | 2. التحليل المالي |
يُرجى تقديم توقعات بشأن معدلات تسجيل الطلاب والرسوم الدراسية، مصحوبة برؤية للدخل المتوقع من كل برنامج على مدى السنوات الأولى (5-10 سنوات) | 3.1.2. العدد المتوقع للطلاب وأسعار البرامج | ||
يُرجى تقديم تحليل مُفصَّل للنفقات التشغيلية، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - رواتب أعضاء هيئة التدريس، والنفقات الإدارية، ونفقات المرافق، والبنية التحتية التقنية، والصيانة، وغيرها من النفقات المتكررة اللازمة للتشغيل الصحيح لمؤسسة التعليم العالي | 3.1.3. تفصيل تكاليف التشغيل | ||
يُرجى تقديم تفاصيل واضحة للنفقات الرأسمالية المطلوبة، مثل المرافق والبنية التحتية والتقنيات والأصول الرئيسية الأخرى، مع إرفاق جداول زمنية لتطويرها، ومدى توافقها مع خطة تطوير مؤسسة التعليم العالي بدءًا من مرحلة التأسيس إلى التشغيل الكامل، بما يضمن توفر جميع الموارد اللازمة لدعم تقديم البرامج الأكاديمية والخدمات الطلابية قبل بدء التسجيل | 3.2.1. متطلبات النفقات الرأسمالية مع تحليل واضح لتوزيعاتها | 3.2. متطلبات الاستثمار الأولية والتمويل
أساسي | |
يُرجى تقديم تفاصيل جميع النفقات غير الرأسمالية لمرحلة ما قبل التشغيل والتي تم إنفاقها قبل أن تصبح مؤسسة التعليم العالي جاهزة للتشغيل، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: أعمال التسويق والترويج الأولية، ونفقات تعيين الموظفين وأعضاء هيئة التدريس، والرسوم التنظيمية ورسوم التراخيص، وأي نفقات أخرى مطلوبة لضمان جاهزية مؤسسة التعليم العالي لتسجيل الطلاب وتقديم البرنامج | 3.2.2. تكاليف ما قبل التشغيل | ||
يُرجى تقديم ملخص عام لرأس مال مؤسسة التعليم العالي، وتحديد المصادر الأولية للتمويل، بما يشمل الأسهم والديون وأي استثمارات أو أوقاف خارجية، بما يدلل على الاستقرار المالي وتوفر رأس المال الكافي لدعم العمليات الأوليّة والمستمرة | 3.2.3. هيكل رأس المال | ||
يُرجى تقديم توقعات عامة للقوائم المالية، بما في ذلك بيانات الدخل والميزانيات العمومية وتوقعات التدفقات النقدية للسنوات الأولى من التشغيل، والتي تتماشى مع توقعات الإيرادات والنفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية، وبما يثبت أن مؤسسة التعليم العالي يمكنها ضمان الاستدامة المالية على المدى الطويل | 3.3.1. توقعات القوائم المالية (بيان الدخل، الميزانية العمومية، بيان التدفق النقدي) | 3.3. القوائم والمؤشرات المالية
أساسي | |
يُرجى تقديم تحليل عام للمقاييس المالية الرئيسية، مثل صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي وفترة الاسترداد، بما يدلل على الجدوى المالية والعائد المتوقع على الاستثمار، ويضمن تلبية مؤسسة التعليم العالي للأداء المتوقع بمرور الوقت | 3.3.2. تحليل صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي وفترة الاسترداد | ||
يُرجى إرفاق تحليل تعادل عام من خلال إجراء تحليلات لمختلف السيناريوهات لتقييم المرونة المالية في ظل مختلف الظروف، مثل التغير في معدلات التسجيل أو التمويل أو النفقات التشغيلية، وذلك لتحديد مستويات التسجيل والإيرادات اللازمة لتغطية النفقات | 3.3.3. تحليل السيناريوهات ونقطة التعادل بين النفقات والإيرادات | ||
يُرجى تقديم خطة عمل محددة بزمن تتضمن جميع الخطوات المطلوبة لإطلاق مؤسسة التعليم العالي وبرامجها بنجاح خلال السنوات الخمس إلى العشر الأولى من التشغيل، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: تعيينات الموظفين وأعضاء هيئة التدريس الرئيسيين، والمواعيد النهائية لتقديم البرامج للمراجعة، والمراحل الرئيسية للتطوير، وذلك لضمان جاهزية جميع الموارد اللازمة (على سبيل المثال، المرافق والبنية التحتية والخدمات الطلابية) قبل تسجيل الطلاب | 3.1.1. خطة العمل الزمنية | 4.1. خطة التنفيذ | 3. خطة التنفيذ |
يُرجى تقديم خطة طرح البرامج، مع تسليط الضوء على تاريخ الإطلاق المتوقع لكل برنامج تخطط مؤسسة التعليم العالي لتقديمه، مع ذكر الأساس المنطقي للجدول الزمني المخطط له | 3.1.2. خطة إطلاق البرامج | ||
يُرجى تقديم خطة رفع القدرة الاستيعابية للقبول، مع تسليط الضوء على القدرة التشغيلية الأولية والقدرة التشغيلية الكاملة / الوضع المستقر المتوقع لإجمالي عدد الطلاب، مع تقديم تفاصيل القدرة الاستيعابية المخطط لها لتسجيل الطلاب، سواء بوجه عام أو بحسب البرامج التي يشاركون فيها | 3.1.3. خطة القبول وبدء العمل |
فرع لجامعة أجنبية
الوصف | المتطلبات | المجالات الفرعية | المجالات |
---|---|---|---|
يُرجى تقديم مفهومكم لاقتصاد المملكة العربية السعودية ومساهمة مؤسسات التعليم العالي في دعم الاقتصاد من خلال توفير العمالة الماهرة وخلق فرص العمل وما إلى ذلك | 1.1.1. فهم الاقتصاد الكلي في السعودية | 1.1. الإلمام باقتصاد المملكة | 1. السوق والمنافسة |
يُرجى تقديم تحليلكم للطلب في السوق المحلية على عروض التعليم العالي، بما في ذلك تقديرات مجموعات الطلاب الراغبين في التسجيل بمؤسسات التعليم العالي في المملكة، مع توضيح كيف سيساهم فرع الجامعة الأجنبية الجديد في تلبية هذا الطلب من خلال قيمتها الفريدة وجاذبيتها ورسالتها | 1.2.1. فهم اتجاهات سوق التعليم العالي في المملكة | 1.2. تحليل الطلب | |
يُرجى تقديم تحليلكم للطلب في السوق المحلية، بما يشمل تقديرات لعدد السكان الراغبين بالتسجيل في مختلف البرامج الأكاديمية التي يخطط فرع الجامعة الأجنبية لتقديمها | 1.2.2. تحليل السوق للبرامج الأكاديمية المستهدفة | ||
يُرجى تقديم توقعات الطلب في السوق على مختلف البرامج التي سيقدمها فرع الجامعة الأجنبية خلال السنوات العشر القادمة، مع توضيح الأسباب التي ترون أنها ستؤدي إلى الاستدامة طويلة الأجل لفرع الجامعة الأجنبية | 1.2.3. تحليل التوقعات المستقبلية | ||
يُرجى تقديم تحليلكم لمؤسسات التعليم العالي التي تقدم برامج مماثلة لتلك التي يخطط فرع الجامعة الأجنبية الجديدة لتقديمها، سواء في المملكة أو في نفس المنطقة الجغرافية، مع تسليط الضوء على مدى قدرة فرع الجامعة الأجنبية الجديد على المنافسة من خلال ذكر الأسباب التي لأجلها سيفضل الطلاب فرع الجامعة الأجنبية الجديد على المنافسين الآخرين | 1.3.1. المنافسون الحاليون الذين يقدمون البرامج الأكاديمية | 1.3. تحليل العرض والمنافسة | |
يُرجى تقديم تحليل للدرجات العلمية الحالية التي تمنحها البرامج التي يخطط لتقديمها فرع الجامعة الأجنبية الجديد، مصحوبة بتقدير لإجمالي القدرة الاستيعابية السوقية لكل برنامج ومعدل استخدامه (التسجيل الفعلي للطلاب في برنامج معين داخل نفس المنطقة مقسومًا على إجمالي القدرة الاستيعابية المتاحة لنفس البرنامج داخل نفس المنطقة) | 1.3.2. القدرة الاستيعابية ونسبة الاستخدام | ||
يُرجى تقديم تحليل للرسوم الدراسية المختلفة وأي رسوم أخرى ذات صلة (على سبيل المثال، رسوم التقنيات، والرسوم الإدارية، وما إلى ذلك) للمؤسسات المنافسة في نفس المنطقة والمماثلة لفرع الجامعة الأجنبية الجديدة، وذلك لضمان التوافق مع متطلبات السوق المحلية وتحقيق معقولية التكلفة | 1.3.3. نظام التسعير | ||
يُرجى تحديد الفئات السكانية الرئيسية المستهدفة بالبرامج المماثلة التي تقدمها المؤسسات المنافسة، مثل خريجي المدارس الثانوية، أو المهنيين العاملين، أو أي مجموعات محددة أخرى، مع توضيح مفهومكم لمُستهدفات المؤسسات المنافسة للمساعدة في استيضاح الموقف التنافسي لفرع الجامعة الأجنبية وعروض القيمة الفريدة التي توفرها | 1.3.4. الفئات المستفيدة المستهدفة | ||
يُرجى تقديم لمحة عامة عن النطاق الجغرافي لمؤسسات التعليم العالي المنافسة، وتحديد تفاصيل مواقع الحرم الجامعي، والنطاق الإقليمي، واستراتيجيات التوظيف، مع تسليط الضوء على مدى إسهام تلك المواقع في تعزيز جاذبية تلك المؤسسات، وتقديم رؤى وأفكار فيما بتعلق بتحديد مكانة فرع الجامعة الأجنبية ضمن المنظومة التعليمية | 1.3.5. التواجد الجغرافي | ||
يُرجى تقديم تحليل لمدى مواكبة العروض الأكاديمية لمؤسسة التعليم العالي لاحتياجات القطاعات الاقتصادية المستهدفة بكل قطاع، والمعايير ذات الصلة بالقطاع في المملكة، ومدى مراعاة الأولويات الوطنية المتعلقة بالقطاع في تلك العروض الأكاديمية | 1.4.1. التحليل القطاعي للعرض الأكاديمي | 1.4. المواءمة مع الاستراتيجيات وسوق العمل
أساسي | |
يُرجى تقديم تحليل للطلب الحالي على خريجي البرامج التي يقدمها الحرم الجامعي الدولي، مبرراً كيف سيسهم ذلك في زيادة فرص توظيف الطلاب السعوديين الخريجين من برامجه | 1.4.2. تحليل سوق العمل | ||
يُرجى تقديم تحليل للاتجاهات المستقبلية المحددة لسوق العمل المتعلقة بالعروض الأكاديمية للحرم الجامعي الدولي من أجل إبلاغ التغييرات المناسبة وإجراء التعديلات على البرامج لمواكبة التغييرات المستقبلية المتوقعة في احتياجات السوق والبقاء في المنافسة على المدى الطويل | 1.5.1. تحديد الاحتياجات المستقبلية | 1.5. تحليل الفجوات | |
يُرجى تقديم الملفات الشخصية لمؤسسي مؤسسة التعليم العالي وتفاصيل خلفياتهم، مع تسليط الضوء على مؤهلاتهم وخبراتهم ذات الصلة في مجال التعليم والإدارة | 2.1.1. ملفات التعريف بالمؤسسين ومؤهلاتهم وخبراتهم ذات الصلة | 2.1. المؤسسون والشركاء
أساسي | 2. الموارد |
غير مطلوب إذا كان البرامج يُقدَّم فقط من خلال الموارد المادية والبشرية لمؤسسة التعليم العالي
| 2.1.2. ملف التعريف بالشركاء (إذا كان قابلاً للتطبيق) | ||
يُرجى تقديم تحليل للدعم الذي يمكن أن يقدمه الموقع المقترح في تحقيق رسالة مؤسسة التعليم العالي واستراتيجيتها للنمو، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: إمكانية وصول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، ومدى القرب من مراكز النقل والإسكان والمرافق العامة، وتوفر المواصلات إلى الجهات الصناعية، وضمان امتثال الموقع للوائح الوطنية وأي متطلبات لوجستية أو متعلقة بالبنية التحتية | 2.2.1. تحليل ملاءمة الموقع الجغرافي | 2.2. الموقع والمرافق
أساسي | |
يُرجى تقديم معلومات تفصيلية عن الموقع والمخططات فيما يتعلق بالموارد المادية والافتراضية والاجتماعية لمؤسسة التعليم العالي المقترحة لضمان كفاية المرافق المخطط لها والالتزام بالمعايير الدولية. يُرجى تقديم لمحة عامة عن الموقع ومخططات الطوابق إن كانت متوفرة، مع إبراز المساحات الرئيسية للعمليات الأولية والمراحل المستقبلية، بما في ذلك المكاتب والقاعات الدراسية وموارد التعلم والمرافق الإدارية ومرافق الدعم الطلابي والبنية التحتية لتقنية المعلومات والمناطق المتخصصة مثل المختبرات أو الاستوديوهات | 2.2.2. مخطط عام يعكس تلبية الموقع للاحتياجات الأكاديمية والإدارية | ||
يُرجى تقديم أدلة داعمة للتفويض الواضح للصلاحيات، مثل ميثاق الهيئة الإدارية، مع توضيح آليات الرقابة، ومدى الامتثال للوائح الوطنية، وإجراءات إدارة المخاطر، بما يضمن التوافق مع أهداف وعمليات مؤسسة التعليم العالي | 2.3.1. الحوكمة | 2.3. الحوكمة والتنظيم
أساسي | |
يُرجى تقديم مخطط تنظيمي يحدد بوضوح هيكل مؤسسة التعليم العالي، بما في ذلك مستويات الصلاحيات والعلاقات المؤسسية، ويثبت أن مؤسسة التعليم العالي ستوظف عددًا كافيًا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والفنيين المؤهلين لدعم برامجها وعملياتها | 2.3.2. هيكل التنظيم | ||
يُرجى تقديم أدلة تثبت كفاية الخدمات الطلابية، بما في ذلك البرامج التوجيهية لمساعدة الطلاب في الانتقال عبر مراحل دراساتهم، والاكتشاف المبكر للطلاب المعرضين لخطر ضعف التقدم الدراسي الأكاديمي، وخدمات الدعم المُستهدَفة للرعاية الأكاديمية والشخصية، وضمان تلبية الخدمات الطلابية لاحتياجات الفئات المتنوعة، وأن المؤسسة لديها أنظمة مراقبة لتتبع تقدم الطلاب ومعدلات إنجازهم | 2.4.1. خدمات الطلاب | 2.4. الدعم الأكاديمي والطلابي | |
يُرجى تقديم تفاصيل كافية حول موارد التعلم والمعلومات، مثل نظام إدارة التعلم، ونظام معلومات الطلاب، وأنظمة إدارة سير العمل، وأنظمة إدارة الوثائق والأرشفة، وغيرها، مع تضمين تفاصيل حول سهولة الوصول والدعم الفني داخل وخارج الحرم الجامعي | 2.4.2. مصادر التعلم والمعلومات | ||
يُرجى تقديم لمحة عامة عن إطار العمل المؤسسي لضمان الجودة، بما يشمل الصلة بإجراءات الحوكمة الأكاديمية، والسياسات والإجراءات المطبقة على العمليات الداخلية لضمان الجودة | 3.1.1. ضمان الجودة الداخلي | 3.1. ضمان الجودة | 3. الجودة والامتثال |
يُرجى تقديم إثبات اعتماد الجامعة الأجنبية من قبل هيئة الاعتماد المسؤولة في دولة إنشاء الجامعة الأجنبية، مع توضيح أوجه التداخل والاختلاف في المتطلبات مقارنة بالمعايير المعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة، وبيان كيفية معالجة هذه الفجوات. بالإضافة إلى ذلك، يُلزم على الفرع الالتزام بمعايير الجودة التي وضعتها هيئة تقويم التعليم والتدريب لجميع برامجه الأكاديمية | 3.1.2. خطة الاعتماد | ||
يُرجى تقديم تفاصيل مصادر الإيرادات المختلفة المتوقعة لمؤسسة التعليم العالي، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - الرسوم الدراسية، والتمويل الحكومي، والمنح، والتبرعات، والأوقاف، والخدمات الإضافية، مثل السكن داخل الحرم الجامعي، وتقديم الأطعمة، وغيرها من الخدمات الطلابية المدفوعة | 4.1.1. مصادر الإيرادات وتفصيلها | 4.1. توزيع الإيرادات والتكاليف
أساسي | 4. التحليل المالي |
يُرجى تقديم توقعات بشأن معدلات تسجيل الطلاب والرسوم الدراسية، مصحوبة برؤية للدخل المتوقع من كل برنامج على مدى السنوات الأولى (5-10 سنوات) | 4.1.2. العدد المتوقع للطلاب وأسعار البرامج | ||
يُرجى تقديم تحليل مُفصَّل للنفقات التشغيلية، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - رواتب أعضاء هيئة التدريس، والنفقات الإدارية، ونفقات المرافق، والبنية التحتية التقنية، والصيانة، وغيرها من النفقات المتكررة اللازمة للتشغيل الصحيح لمؤسسة التعليم العالي | 4.1.3. تفصيل تكاليف التشغيل | ||
يُرجى تقديم تفاصيل واضحة للنفقات الرأسمالية المطلوبة، مثل المرافق والبنية التحتية والتقنيات والأصول الرئيسية الأخرى، مع إرفاق جداول زمنية لتطويرها، ومدى توافقها مع خطة تطوير مؤسسة التعليم العالي بدءًا من مرحلة التأسيس إلى التشغيل الكامل، بما يضمن توفر جميع الموارد اللازمة لدعم تقديم البرامج الأكاديمية والخدمات الطلابية قبل بدء التسجيل | 4.2.1. متطلبات النفقات الرأسمالية مع تحليل واضح لتوزيعاتها | 4.2. متطلبات الاستثمار الأولية والتمويل
أساسي | |
يُرجى تقديم تفاصيل جميع النفقات غير الرأسمالية لمرحلة ما قبل التشغيل والتي تم إنفاقها قبل أن تصبح مؤسسة التعليم العالي جاهزة للتشغيل، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: أعمال التسويق والترويج الأولية، ونفقات تعيين الموظفين وأعضاء هيئة التدريس، والرسوم التنظيمية ورسوم التراخيص، وأي نفقات أخرى مطلوبة لضمان جاهزية مؤسسة التعليم العالي لتسجيل الطلاب وتقديم البرنامج | 4.2.2. تكاليف ما قبل التشغيل | ||
يُرجى تقديم ملخص عام لرأس مال مؤسسة التعليم العالي، وتحديد المصادر الأولية للتمويل، بما يشمل الأسهم والديون وأي استثمارات أو أوقاف خارجية، بما يدلل على الاستقرار المالي وتوفر رأس المال الكافي لدعم العمليات الأوليّة والمستمرة | 4.2.3. هيكل رأس المال | ||
يُرجى تقديم توقعات عامة للقوائم المالية، بما في ذلك بيانات الدخل والميزانيات العمومية وتوقعات التدفقات النقدية للسنوات الأولى من التشغيل، والتي تتماشى مع توقعات الإيرادات والنفقات التشغيلية والنفقات الرأسمالية، وبما يثبت أن مؤسسة التعليم العالي يمكنها ضمان الاستدامة المالية على المدى الطويل | 4.3.1. توقعات القوائم المالية (بيان الدخل، الميزانية العمومية، بيان التدفق النقدي) | 4.3. القوائم والمؤشرات المالية
أساسي | |
يُرجى تقديم تحليل عام للمقاييس المالية الرئيسية، مثل صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي وفترة الاسترداد، بما يدلل على الجدوى المالية والعائد المتوقع على الاستثمار، ويضمن تلبية مؤسسة التعليم العالي للأداء المتوقع بمرور الوقت | 4.3.2. تحليل صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي وفترة الاسترداد | ||
يُرجى إرفاق تحليل تعادل عام من خلال إجراء تحليلات لمختلف السيناريوهات لتقييم المرونة المالية في ظل مختلف الظروف، مثل التغير في معدلات التسجيل أو التمويل أو النفقات التشغيلية، وذلك لتحديد مستويات التسجيل والإيرادات اللازمة لتغطية النفقات | 4.3.3. تحليل السيناريوهات ونقطة التعادل بين النفقات والإيرادات | ||
يُرجى تقديم خطة عمل محددة بزمن تتضمن جميع الخطوات المطلوبة لإطلاق مؤسسة التعليم العالي وبرامجها بنجاح خلال السنوات الخمس إلى العشر الأولى من التشغيل، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: تعيينات الموظفين وأعضاء هيئة التدريس الرئيسيين، والمواعيد النهائية لتقديم البرامج للمراجعة، والمراحل الرئيسية للتطوير، وذلك لضمان جاهزية جميع الموارد اللازمة (على سبيل المثال، المرافق والبنية التحتية والخدمات الطلابية) قبل تسجيل الطلاب | 5.1.1. خطة العمل الزمنية | 5.1. خطة التنفيذ | 5. خطة التنفيذ |
يُرجى تقديم خطة طرح البرامج، مع تسليط الضوء على تاريخ الإطلاق المتوقع لكل برنامج تخطط مؤسسة التعليم العالي لتقديمه، مع ذكر الأساس المنطقي للجدول الزمني المخطط له | 5.1.2. خطة إطلاق البرامج | ||
يُرجى تقديم خطة رفع القدرة الاستيعابية للقبول، مع تسليط الضوء على القدرة التشغيلية الأولية والقدرة التشغيلية الكاملة / الوضع المستقر المتوقع لإجمالي عدد الطلاب، مع تقديم تفاصيل القدرة الاستيعابية المخطط لها لتسجيل الطلاب، سواء بوجه عام أو بحسب البرامج التي يشاركون فيها | 5.1.3. خطة القبول وبدء العمل |
إضافة برنامج
الوصف | المتطلبات | المجالات الفرعية | المجالات |
يُرجى تقديم نواتج تعلم محددة وواضحة للبرنامج الجديد، مع توضيح مدى توافقها مع الأهداف التعليمية الوطنية | 1.1.1. نواتج التعلم للبرامج | 1.1. العروض الأكاديمية | 1. عروض المنتجات |
يُرجى تقديم لمحة عامة عن المنهج الدراسي المخصص للبرنامج والمصمم وفقًا للإطار الأكاديمي المعتمد والمتبع في البرامج الأخرى المقدمة، مصحوبة بتبرير مختصر لأي انحراف | 1.1.2. تصميم المناهج الدراسية | ||
يُرجى تقديم ملخص معايير القبول الخاصة بالبرنامج الجديد المقترح | 1.1.3. متطلبات القبول | ||
إذا كان البرنامج سيتضمن مكونًا بحثيًا، يُرجى تقديم وصف للبرنامج والخطط العامة لآلية دمج الأبحاث، كما في مشاريع الدورات التعليمية والمختبرات والندوات والأطروحات وما إلى ذلك، وكيف يمكن استيعابها في ظل المرافق الحالية | 1.1.4. البحوث (إذا كان قابلاً للتطبيق) | ||
يُرجى تفصيل مدى توافق البرنامج الجديد مع متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات | 1.2.1. المواءمة مع الإطار الوطني للمؤهلات | 1.2. الاعتراف بالمؤهلات | |
يُرجى تقديم ملفات تعريف لأعضاء هيئة التدريس المستهدفين، والتي تتضمن المؤهلات المطلوبة والخبرة الأكاديمية والمهنية واهتمامات البحث (إن وجدت)، وأي معايير أخرى سيتم استخدامها لتقييم واختيار أعضاء هيئة التدريس المثاليين لدعم تقديم البرنامج الجديد | 1.3.1. متطلبات أعضاء هيئة التدريس | 1.3. متطلبات هيئة التدريس | |
يُرجى غير مطلوب إذا كان البرنامج الجديد يُقدَّم من خلال أعضاء هيئة التدريس الحاليين وحدهم بخلاف ذلك، يُرجى تقديم خطة توظيف توضح بالتفصيل استراتيجيات توظيف أعضاء هيئة التدريس المؤهلين اللازمين لتقديم البرنامج الجديد، بما في ذلك الجداول الزمنية ومعايير التوظيف وإجراءات التأهيل الوظيفي لهم لضمان توافق إجراءات التوظيف مع متطلبات البرنامج الجديد | 1.3.2. خطة التعيينات (إذا كان قابلاً للتطبيق) | ||
يُرجى تقديم تحليلكم للطلب في السوق المحلية على البرامج المماثلة، بما في ذلك تقديرات مجموعة الطلاب المهتمين بالتسجيل في برنامج كهذا | 2.1.1. تحليل السوق للبرامج الأكاديمية المستهدفة | 2.1. تحليل الطلب | 2. السوق والمنافسة |
يُرجى تقديم توقعات لعدد الطلاب الذين سيسجلون في البرنامج الجديد على مدى السنوات العشر القادمة، مع توضيح الأسباب التي ترون أنها ستؤدي إلى الاستدامة طويلة الأجل للبرنامج | 2.1.2. تحليل التوقعات المستقبلية | ||
يُرجى تقديم تحليل لمؤسسات التعليم العالي المنافسة التي تقدم بالفعل البرنامج المقترح، مع وصف لمدى قدرة عرضكم على المنافسة، وما هي القيمة المضافة التي تقدمونها مقارنة بالمعروض الحالي من هذه البرامج، ولماذا سيفضل الطلاب هذا البرنامج على البرامج الأخرى المماثلة المقدمة في مؤسسة التعليم العالي ذاتها أو لدى المؤسسات المنافسة | 2.2.1. المنافسون الحاليون الذين يقدمون البرامج الأكاديمية | 2.2. تحليل العرض والمنافسة | |
يُرجى تقديم تحليل للمعروض الحالي من البرنامج المقترح من قِبل المزودين الآخرين، إلى جانب تقدير لإجمالي القدرة الاستيعابية السوقية لكل برنامج ومعدل استخدامه (الالتحاق الفعلي للطلاب في برنامج معين داخل نفس المنطقة مقسومًا على إجمالي القدرة الاستيعابية المتاحة لنفس البرنامج في نفس المنطقة) | 2.2.2. القدرة الاستيعابية ونسبة الاستخدام | ||
يُرجى تقديم تحليل لنظام التسعير لدى المؤسسات المنافسة التي تقدم البرنامج المقترح، وذلك لضمان التوافق مع معطيات السوق المحلية وتحقيق معقولية التكلفة | 2.2.3. نظام التسعير | ||
يُرجى تحديد الفئة السكانية المستهدفة الرئيسية للبرامج المماثلة التي تقدمها الشركات المنافسة، مثل خريجي المدارس الثانوية، أو المهنيين العاملين، أو مجموعات محددة أخرى، مع توضيح مفهومكم لمُستهدفات المنافسين للمساعدة في استيضاح الموقف التنافسي للبرنامج الجديد وعروض القيمة الفريدة التي يوفرها | 2.2.4. الفئات المستفيدة المستهدفة | ||
يُرجى تقديم تحليل لمدى توافق البرنامج الجديد مع احتياجات القطاعات الاقتصادية المُستهدفة، والمعايير ذات الصلة السائدة في المملكة | 2.3.1. التحليل القطاعي للعرض الأكاديمي | 2.3. المواءمة مع الاستراتيجيات وسوق العمل
أساسي | |
يُرجى تقديم تحليل لاتجاهات الطلب في سوق العمل على خريجي البرنامج الجديد المقترح، مع تبرير لمدى مساهمته في زيادة القدرة على شغل الوظائف لطلاب المملكة المتخرجين من البرنامج الجديد | 2.3.2. تحليل سوق العمل | ||
يُرجى تقديم تحليل للاتجاهات المستقبلية المُحددة في سوق العمل والمرتبطة بالعروض الأكاديمية لمؤسسة التعليم العالي لمواكبة التغيرات المتوقعة في احتياجات السوق والقدرة على المنافسة على المدى الطويل، وضمان أهميته واستدامته على المدى الطويل | 2.4.1. تحديد الاحتياجات المستقبلية | 2.4. تحليل الفجوات | |
غير مطلوب إذا كان البرنامج الجديد سيتم تقديمه فقط من خلال الموارد المادية والبشرية لمؤسسة التعليم العالي
| 3.1.2. ملف التعريف بالشركاء (إذا كان قابلاً للتطبيق) | 3.1. المؤسسون والشركاء
أساسي | 3. الموارد |
يُرجى تقديم أسماء المشرفين على البرنامج إلى جانب أدوارهم ومسؤولياتهم، والأدلة على تطبيق الرقابة الأكاديمية والمالية والامتثال للوائح والتوافق مع هيكل حوكمة المؤسسة لضمان جودة البرنامج واستدامته | 3.2.1. الحوكمة | 3.2. الحوكمة والتنظيم
أساسي | |
يرجى تقديم تفاصيل حول المرافق التي تم (أو سيتم) تطويرها، وموارد التعلم التي سيتم توفيرها، لاستيعاب البرنامج الجديد بشكل خاص، مثل المختبرات والفصول الدراسية الجديدة، وإمكانية الوصول إلى المجلات الدولية، وتراخيص البرمجيات الجديدة، وغيرها | 3.3.1. الموافق والموارد | 3.3. المرافق والموارد
أساسي | |
يُرجى تقديم تفاصيل حول إجراءات مراجعة الدورات التعليمية، بما يشمل مراقبة الدورة، والنهج المتبع في مراجعة بيانات أداء وملاحظات الطلاب ومراقبتها والاستجابة لها، وخطط الإبلاغ عن الملاحظات التعاقبية حول التدريس والإشراف من جانب أعضاء هيئة التدريس، والمراجعة الدورية للدورات التعليمية | 4.1.1. ضمان الجودة الداخلي | 4.1. ضمان الجودة | 4. الجودة والامتثال |
يُرجى تقديم خطة عامة توضح خطة مؤسسة التعليم العالي للحصول على اعتماد برنامجها الجديد من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، أو من جهة اعتماد دولية معترف بها ومُرخصة من قبل الهيئة حيثما كان ذلك ممكناً أو مرغوباً | 4.1.2. خطة الاعتماد | ||
يُرجى تقديم تفصيل واضح للتكاليف الرأسمالية والنفقات غير الرأسمالية قبل التشغيل اللازمة لضمان جاهزية البرنامج الجديد لتسجيل الطلاب وتقديمه، وسعر ورسوم البرنامج المتوقعة، وتحليل للأثر المالي لإطلاق البرنامج على الشؤون المالية العامة لمؤسسة التعليم العالي على المدى الطويل (10 سنوات) | 5.1.1. الأثر المالي للبرنامج الجديد على الشؤون المالية العامة لمؤسسة التعليم العالي | 5.1. الأثر المالي للبرنامج الجديد
أساسي | 5. التحليل المالي |
يُرجى تقديم خطة عمل مؤقتة لإطلاق البرنامج الجديد، تحدد جميع الخطوات اللازمة لتحقيق جاهزية البرنامج ودعم تقديمه الفعال، بما في ذلك: الجداول الزمنية لتوظيف أعضاء هيئة التدريس والموظفين ذوي الصلة، والمواعيد النهائية لتقديم البرنامج للمراجعة الداخلية والخارجية، وإعداد الموارد المطلوبة مثل الفصول الدراسية، والمواد التعليمية، والتكنولوجيا | 6.1.1. خطة العمل الزمنية | 6.1. خطة التنفيذ | 6. خطة التنفيذ |
يُرجى تقديم خطة الزيادة التدريجية للقبول، مع تسليط الضوء على القدرة التشغيلية الأولية والقدرة التشغيلية الكاملة المتوقعة للبرنامج الجديد | 6.1.2. خطة القبول وبدء العمل |